منتديات محمد خالد التميز والشمول
 خلق الحياء  Oooo_o10
منتديات محمد خالد التميز والشمول
 خلق الحياء  Oooo_o10
منتديات محمد خالد التميز والشمول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات محمد خالد|استايلات احلى منتدى | أكوادcss| تقنيات متقدمه| تصميم | دعم فنى | اشهار | تصاميم | تطوير| دروس | شروحات | أفلام وثائقيه | العاب | برامج 2019 | خدمات | إربح |
 
الرئيسيةمجلة منتديات محأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  خلق الحياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاسلام
عضو نشيط
عضو نشيط



 خلق الحياء  Pi-ca-10
 خلق الحياء  Unknow11
 خلق الحياء  Unknow10
الدوله الدوله : منتديات ميدونت2 موطنى الاصلى
ذكر
عدد المساهمات : 30
مساهمه مشكوره : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

 خلق الحياء  Empty
مُساهمةموضوع: خلق الحياء     خلق الحياء  Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 7:59 am

وصَّى الإسلام أبناءه بالحياء، وجعل
هذا الخُلُق السامي أبرز ما يتميَّز به الإسلام من فضائل، قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : "إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا، وَخُلُقُ الإِسْلامِ
الْحَيَاءُ"[1]. فالحياء أمارة صادقة على طبيعة الإنسان، وهو يكشف عن قيمة
إيمانه ومقدار أدبه، ويدلُّ على حياة الضمير ونقاء المعدن. وقد "كَانَ
رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلم أَشَدَّ حَيَاءً مِنَ الْعَذْرَاءِ فِي
خِدْرِهَا"[2].

والحياء يؤسِّس في النفس عاطفة حيَّة، تترفَّع بها عن الخطايا، وتستشعر
الغضاضة من سفاسف الأمور، والمرء حينما يفقد حياءه يتدرَّج من سيِّئ إلى
أسوء، ويهبط من رذيلة إلى أرذل.

ومِن ثَمَّ كان "الإِيمَانُ وَالْحَيَاءُ قُرَنَاءُ جَمِيعًا، فَإِذَا
رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ"، كما قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم [3]. وللحياء مواضع يستحبُّ فيها؛ فالحياء في الكلام يتطلَّب من
المسلم أن يطهِّر فمه من الفُحش، وأن ينزِّه لسانه عن العيب، قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ، وَالإِيمَانُ فِي
الْجَنَّةِ، وَالْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ، وَالْجَفَاءُ فِي النَّارِ"[4].

ومن الحياء أيضًا أن يخجل الإنسان من أن يُؤْثَر عنه سوء، وأن يحرص على بقاء سمعته نقيَّة من الشوائب، بعيدة عن الإشاعات السيِّئة.

إن الحياء مِلاكُ الخير، وهو عنصر النبل في كل عمل يشوبه، ولو تَجَسَّم الحياء لكان رمزَ الصلاح والإصلاح.

ومن حياء الإنسان مع الناس أن يعرف لأصحاب الحقوق منازلهم، وأن يؤتيَ كل
ذي فضلٍ فضله، وفي الحديث: "تَوَاضَعُوا لِمَنْ تَعْلَمُونَ مِنْهُ"[5].
والحياء ليس جبنًا؛ فإن الرجل الخجول قد يفضِّل أن يُريق دمه على أن يريق
ماء وجهه، وتلك هي الشجاعة في أعلى صورها. على أن مَن يتهيَّب تقريع
المبطلين ليس حييًّا؛ فالحياء لا موضع له في السلوك عندما يقف المرء
موقفًا يناصر فيه الحقّ، {وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ}
[الأحزاب: 53].

والحياء في أسمى منازله وأكرمها يكون من الله عز و جل، فنحن نَطْعم من
خيره، ونتنفَّسُ في جوِّه، وندرج على أرضه، ونستظلُّ بسمائه، {وَإِنْ
تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34].

إن من حياء المسلم أن ينزَّه لسانه أن يخوض في باطلٍ، وبصره أن يرمق عورة،
أو ينظر شهوة، وأذنه أن تستَرِقَ سرًّا، أو تستكشف خبأً، وأن يفطم بطنه عن
الحرام؛ فإن فعل ذلك عن شعورٍ بأن الله يرقبه، ونفورٍ من اقتراف تفريط في
جنب الله، فقد استحيا من الله حقَّ الحياء.

والحياء بهذا الشمول هو الدِّين كله، فإذا أُطلق على طائفة من الأعمال
الجميلة فهو جزء من الإيمان وأثر له؛ قال رسولنا الكريم صلى الله عليه
وسلم : "... وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ"[6].

الهوامش:
[1] ابن ماجه: كتاب الزهد، باب الحياء (4181) عن أنس بن مالك رضي الله
عنه، والموطأ - رواية محمد بن الحسن (949)، قال الألباني: صحيح. انظر:
السلسلة الصحيحة (940).
[2] البخاري: كتاب المناقب، باب صفة النبي عليه الصلاة والسلام(3369) عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، ومسلم: كتاب الفضائل، باب كثرة حيائه صلى
الله عليه وسلم (2320).
[3] الحاكم (58) عن عبد الله بن عمر، وقال: هذا حديث صحيح على شرطهما فقد
احتجا برواته، ولم يخرجاه بهذا اللفظ. وتعليق الذهبي في التلخيص: على
شرطهما. وابن أبي شيبة: المصنف 5/213 (25350).
[4] الترمذي: كتاب البر والصلة، باب ما جاء في الحياء (2009) عن أبي هريرة
رضي الله عنه، وقال أبو عيسى: وفي الباب عن ابن عمر وأبي بكرة وأبي أمامة
وعمران بن حصين، هذا حديث حسن صحيح. وابن ماجه (4184)، وأحمد (10519)
تعليق شعيب الأرناءوط: صحيح، وهذا إسناد حسن. وقال الألباني: صحيح. انظر:
السلسلة الصحيحة (495).
[5] الطبراني: المعجم الكبير 19/450 عن أبي هريرة رضي الله عنه، والبيهقي:
شعب الإيمان (1741)، وقال الألباني: ضعيف. انظر: السلسلة الضعيفة (1610).
[6] البخاري: كتاب الإيمان، باب أمور الإيمان (9) عن أبي هريرة رضي الله
عنه، ومسلم: كتاب الإيمان، باب بيان عدد شعب الإيمان... (35).


دمتم في حفظ الله ورعايته
المصدر: موقع قصة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد خالد
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد خالد


 خلق الحياء  Pi-ca-10
 خلق الحياء  Painti10
 خلق الحياء  Engine10
الدوله الدوله :  خلق الحياء  Female31
ذكر
عدد المساهمات : 1396
مساهمه مشكوره : 7
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 39
المزاج : رايق

معلومات إضافيه
اخر المواضيع:

منتديات محمد خالد|برامج | شبكه| اناشيد| مسلسلات دينيه | برامج جوال | اشهار | تصاميم |


 خلق الحياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الحياء     خلق الحياء  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 3:21 pm

 خلق الحياء  801749مشكور على تميزك ونتمنى المزيد من الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medonet2.yoo7.com
 
خلق الحياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد خالد التميز والشمول :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: